إنعام سالوسة وسمير العصفوري: قصة حب استثنائية بدأت في مدرج الجامعة
تاريخ النشر: : الجمعة، 21 يناير 2022

إنعام سالوسة وسمير العصفوري: قصة حب استثنائية بدأت في مدرج الجامعة

قصة حب استثنائية بدأت بين مدرجات كلية الآداب جامعة القاهرة؛ حيث وقع سمير العصفوري، في حب زميلته وقتها إنعام سالوسة، وظل يحبها في صمت لشهور قبل أن يفصح عن مشاعره.

إنعام سالوسة ممثلة مصرية، شاركت في العديد من الأعمال المسرحية للمسرح الجامعي لكلية الآداب بجامعة عين شمس حيث كانت تدرس، وبعد تخرجها التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية. من أشهر أعمالها في الدراما التليفزيونية، مسلسلات (ليالي الحلمية بأجزائه، اللقاء الثاني، امرأة من زمن الحب، يا رجال العالم اتحدوا، عائلة الحاج متولي)، كما شاركت في عدد كبير من الأفلام السينمائية من أهمها (موعد على العشاء، الإرهاب والكباب، النوم في العسل، همام في أمستردام، عسل أسود).

ولدت "سالوسة" عام 1939 بمحافظة دمياط، وتعلمت العزف على آلة الأكورديون منذ الصغر، وظلت محبة للموسيقى حتى المرحلة الثانوية، إذ تغيرت ميولها بعد الالتحاق بكلية الآداب، واتجهت للتمثيل وشاركت في عدد كبير من العروض مع فرقة التمثيل بالجامعة.

قصة حب إنعام سالوسة الرومانسية:

لإنعام سالوسة قصب حب رومانسية، فقبل أن تُحلق في مخيلتها أحلام التمثيل، كانت طالبة جامعية تدرس في كلية الآداب جامعة عين شمس، والتحقت في البداية بقسم اللغات الشرقية، بينما كان يدرس زميلها حينها المخرج المصري الكبير سمير العصفوري في نفس الكلية ولكن بقسم التاريخ.

شهور قليلة وقررت إنعام سالوسة، الانتقال إلى قسم آخر، وهو قسم اللغة العربية، لتتفاجأ بالعصفوري ينقل إلى نفس القسم الذي تدرس فيه، لتكون تلك هي الشرارة وراء خلق قصة حب استثنائية بينهما عاشت حتى اليوم.

كانت إنعام سالوسة تدرس بقسم اللغات الشرقية، وسمير العصفوري يدرس بقسم التاريخ.. وعندما قررت أن تحول إلى قسم اللغة العربية، فوجئت به يحول إلى القسم نفسه.

وبعد حصولها على ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية، قررت إنعام سالوسة أن تطور شغفها بالتمثيل عن طريق الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وفيه تطورت قصة حبها مع المخرج سمير العصفوري لتكلل بالزواج. حيث ظهرت في حفل زفافها كالأميرات، بفستان قصير شديد البساطة، وطرحة قصيرة أيضا تناسب أحدث موضات فساتين الزفاف في هذه الفترة، مع ماكياج هادئ يظهر عذوبة ورقة ملامحها.

قبل أن تحلق في مخيلتها أحلام التمثيل، كانت إنعام سالوسة، طالبة جامعية تدرس في كلية الآداب جامعة عين شمس، التحقت في البداية بقسم اللغات الشرقية، بينما يدرس زميلها حينذاك المخرج المصري الكبير سمير العصفوري في نفس الكلية قسم التاريخ.

إنعام سالوسة وسمير العصفوري:

قصة حب كبيرة جمعت بين الطالبة الجامعية إنعام سالوسة، آنذاك، وسمير العصفوري، منذ أن وقعت عينه عليها للمرة الأولى، ليستمر في ملاحقتها لشهور دون الإفصاح عن حقيقة مشاعره تجاهها، حتى قررت الانتقال إلى قسم آخر، وهو قسم اللغة العربية، لتفاجأ بالعصفوري ينقل إلى نفس القسم الذي تدرس فيه، ومن هنا تنشأ بينهما قصة حب استثنائية عاشت حتى اليوم..

بعد دراستها الجامعية قررت إنعام سالوسة دراسة الفن، فالتحقت بعد التخرج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وهي الفترة التي تطورت فيها علاقتها بحبيب العمر آنذاك سمير العصفوري.

أطلت إنعام سالوسة في حفل زفافها كالأميرات، بفستان زفاف قصير ناعم ووضعت طرحة الزفاف على شعرها، وغير متكلفةً في وضع الماكياج، إذ أظهرت رقة وجمالا.رغم العلاقة العاطفية التي كللت بالزواج والتي تجمع إنعام سالوسة بزوجها المخرج سمير العصفوري، إلا أنها قليلة الظهور معه، ولا يذهبا إلى الفعاليات الفنية كثيرًا، ولعل آخر ظهور لهما سويا كان في عزاء نجل الممثل رشوان توفيق، في 2019.

قصة الحب تكللت بالزواج، وأثمرت عن إنجاب طفلة، أصبحت فيما بعد هي المخرجة والكاتبة تغريد العصفوري، التي عملت مع والدتها وورثت من والدها مهنته.لفترة طويلة من عمرها الفني، انشغلت إنعام سالوسة بتربية ابنتها حتى لا تشعر بالوحدة والاكتئاب بسبب أن والدتها كثيرة الخروج، كما أنها سافرت سنتين إلى فرنسا مع زوجها وابنتها.

وقالت إنعام سالوسة عن تلك الفترة، إنها سبب تأخرها فنيا عن فتيات جيلها، حيث بدأت من الصفر لدى عودتها، ولكنها لم تندم يومًا على تلك الأوقات العائلية.

إنعام سالوسة وعلاقاتها الاستثنائية:

في بدايتها، جمعت بينها وبين الفنانة سعاد حسني صداقة استثنائية، ويقال إنها من علمت سعاد حسني التمثيل. انشغلت إنعام سالوسة بحياتها العائلية عن الفن، وفي بداياته الفنية، قررت السفر مع زوجها سمير العصفوري إلى فرنسا لدعمه؛ حيث كان يدرس هناك.

كما قضت وقتا بعيدا عن التمثيل تحاول أن تهتم بابنتها، وقد ذكرت أن هذه الفترة كانت السبب في تأخير ظهورها الفني. 

وعلى الرغم من العلاقة الاستثنائية التي تجمعهما، فإنهما كانا مقلين في الظهور معا في الحياة العامة، وقد ظهرا معا في عزاء الفنان رشوان توفيق عام 2019 ألفين وتسعة عشر.

أنجبا ابنتين؛ هما: منى، وتغريد، وبينما ابتعدت منى عن مجال الفن، تعمل تغريد في الإخراج، وقد أخرجت «الباب في الباب»، وألفت فيلم «يوم ما اتقابلنا».

مسيرة إنعام سالوسة الفنية:

بعد حصول إنعام سالوسة على شهادة البكالوريوس من كلية الآداب، قررت تدعيم موهبتها، لذلك التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وخلال دراستها كان عدد من المخرجين يقومون بزيارات للمعهد للتعرف على المواهب الشابة وتقديم فرص للمواهب التي تستحق الدعم.

وعندما شاهدها المخرج المصري نور الدمرداش رشحها عام 1964 للمشاركة في بطولة مسلسل "لا تطفئ الشمس" بطولة صلاح السعدني وزوزو ماضي، وكانت هذه الفرصة نقطة فارقة في مسيرتها المهنية.

كما تعتبر بداية "سالوسة" في عالم السينما في عام 1968، عندما شاركت في فيلم "الست الناظرة وفيلم "التلميذة والأستاذ".

قدمت عبر مشوارها الفني الطويل ما يقرب من 300 عمل فني، أبرزها مسلسلات "ليالي الحلمية، ومأمون وشركاه وطلعت روحي"، وأفلام "الكروان له شفايف، وإكس لارج وعسل أسود".

وسيطرت على أغلب أعمالها سمة الكوميديا التي أضحكت ملايين المشاهدين، وعندما انتقلت للتراجيديا قدمت أدوارا رائعة مثل دور الأم في فيلم "عسل أسود" بطولة أحمد حلمي.

جمعت علاقة الصداقة القوية بين إنعام سالوسة والسندريلا سعاد حسني، ونشأت هذه العلاقة عندما اجتمعا معا في فرقة "الخميسي" وتنفى دائما أنها دربت سعاد حسني على التمثيل، مؤكدة أنها كانت مجهولة وفي بداية الطريف، فكيف تعلم السندريلا.

ويعتبر الوسط الفني أن سالوسة هي كاتمة أسرار الراحلة سعاد حسني، لكنها ترفض البوح بتلك الأسرار وتكتفي بالقول إنها كانت صديقتها المقربة ولن تتكلم عنها.

المزيد: