حكاية الأعرابية التي هجرت قصر الخليفة إلى البادية
بواسطة: منار مرسي | تاريخ النشر: : الجمعة، 17 ديسمبر 2021 آخر تحديث: : الإثنين، 18 ديسمبر 2023

حكاية الأعرابية التي هجرت قصر الخليفة إلى البادية

يحتفل العالم في يوم 18 ديسمبر بـ يوم اللغة العربية، فهي رابع لغة على مستوى العالم تحمل العديد من المفردات والمعاني الهامة والقصص الخاصة بها والتي سوف نتعرف عليها.

موضوع الاحتفال بيوم اللغة العربية

يتم الإحتفال بيوم اللغة العربية هذا العام تحت عنوان "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، حيث يُعتبر هذا نوع من النداء من أجل التأكيد على الدور الهام لهذه اللغة العظيمة، حيث يوجد الكثير من الكلمات في اللغات الأخرى والتي مستوحاه من اللغة العربية، فهي تحمل العلم والثقافة وغيرها من العديد من المجالات الحياة الأخرى.

حيث يتمثل هذا اليوم في أبراز الدور الهام والتاريخي الذي قامت به اللغة العربية، أنها أداة لاستخدام المعارف وتناقلها، حيث تعتبر وسيلة للأرتقاء بالحوار وأسس السلام، فهي مازالت منذ قرون اللغة التي يتحدث بها ربع سكان العالم.

حكايةُ الأعرابيةِ التي هَجَرَت قصرَ الخليفةِ إلى الباديةِ

حكايةُ الأعرابيةِ الشاعرةِ التي لم تغتَرَّ ببذَخِ حياةِ القصورِ، وظلَّ حنينُها مُعلَّقًا بحياةٍ طبيعيةٍ بسيطةٍ بينَ أهلِها وأسرتِها في الباديةِ.

يحكى أن بعض خلفاء بني العباس هوى أعرابية فتزوجها، فلم يوافقها هوى المدن، فكانت تعتل وتتأوه، مع ما هي عليه من النعيم والراحة، والأمر والنهي، حتى سألها عن شأنها، فأخبرته بما تجد من الشوق إلى البراري وأحاليب الرعاء.

وحاول الخليفة أن يوفر أجواء البادية ليرضي زوجته، فبنى لها قصرا على رأس البرية بشاطئ دجلة، وأمر بالرعاء والأغنام أن تسرح بين يديها وأن تتراءى لها؛ فلم يزدها ذلك إلا شوقا إلى وطنها. وفي أحد الأيام مر الخليفة بالأعرابية في قصرها من حيث لا تشعر بمكانه، فسمعها تبكي وتنتحب، ثم قالت:

وما ذنب أعرابية قذفت بها ** صروف النوى من حيث لم تك ظنت تمنت أحاليب الرعاء وخيمة ** بنجد فلم يقدر لها ما تمنت إذا ذكرت ماء العذيب وطيبه ** وبرد حصاه آخر الليل أنت لها أنة عند العشاء وأنة ** سحيرا.. ولولا أنتاها لجنت وعندما سمع الخليفة تلك الأبيات الشعرية خرج على زوجته الأعرابية وطلب منها العودة إلى ديارها.

وقال لها: "قد قضي ما تمنيت، فالحقي بأهلك من غير فراق"، فالتحقت بأهلها بجميع ما كان عندها في قصرها، وظل الخليفة يزورها في أهلها بين حين وآخر.

المزيد: