حكاية المثل أذكى من إياس
بواسطة: منار مرسي | تاريخ النشر: : الجمعة، 17 ديسمبر 2021 آخر تحديث: : الإثنين، 18 ديسمبر 2023

حكاية المثل أذكى من إياس

يحتفل العالم في يوم 18 ديسمبر بـ يوم اللغة العربية، فهي رابع لغة على مستوى العالم تحمل العديد من المفردات والمعاني الهامة والقصص الخاصة بها والتي سوف نتعرف عليها.

الاحتفال بيوم اللغة العربية

يتم الإحتفال بيوم اللغة العربية هذا العام تحت عنوان "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، حيث يُعتبر هذا نوع من النداء من أجل التأكيد على الدور الهام لهذه اللغة العظيمة، حيث يوجد الكثير من الكلمات في اللغات الأخرى والتي مستوحاه من اللغة العربية، فهي تحمل العلم والثقافة وغيرها من العديد من المجالات الحياة الأخرى.

حكاية المثل "أذكى من إياس"

يقال: أذكى من إياس، وأزكن من إياس. والزكن التفرس في الشيء بالظن الصائب، والحديث عن إياس بن معاوية بن قرة المزني، أبي واثلة، قاضي البصرة، وأحد أعاجيب الدهر في الفطنة والذكاء، ولد سنة ستة وأربعين للهجرة وتوفي سنة مئة واثنين وعشرين في واسط.

ومما ورد في حدة ذكائه وشدة فراسته أنه سمع نباح كلب لم يره، فقال: "هذا نباح كلب مربوط على شفير بئر"، فنظروا فكان كما قال، فقيل له: "كيف عرفت ذلك؟"، فقال: "سمعت نباحه من مكان واحد فعرفت أنه مربوط، ثم سمعت بعد النباح صدى يجيبه فعلمت أنه عند بئر".

ويحكى من ذكائه وفراسته أنه لما تولى القضاء تحاكم إليه رجلان في مال، فجحد المدعى عليه، فقال إياس للمدعي: "أين دفعت إليه المال؟" قال المدعي: "عند شجرة في بستان"، فقال له إياس: "اذهب إلى تلك الشجرة؛ لعلك تتذكر المال"، فذهب المدعي، وأمسك إياس المدعى عليه عنده، ثم سأله بعد ساعة: "أترى خصمك وصل إلى تلك الشجرة؟"، قال: "نعم"، فقال إياس: "يا عدو الله يا خائن.. قم وأد إليه ماله"، فأقر المدعى عليه بالمال.

من القصص المشهورة عن ذكاء إياس كذلك، أنه شاهد جارية في المسجد معها طبق مغطى بمناديل، فلما رآها قال: "معها جراد"، ولما سألوه: "كيف علمت ذلك؟" قال: "رأيته خفيفا على يدها". وقد بلغ إياس شهرة عظيمة في الذكاء والفطنة ورجاحة العقل، حتى صار مضربا للأمثال في الذكاء والفطنة، وبقي الناس يتداولون قصص ذكائه حتى وقتنا هذا.

المزيد: