حكاية المثل عند جهينة الخبر اليقين
بواسطة: منار مرسي | تاريخ النشر: : السبت، 18 ديسمبر 2021 آخر تحديث: : الأحد، 18 ديسمبر 2022

حكاية المثل عند جهينة الخبر اليقين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في كانون الأول أو ديسمبر عام 1973، ومنظمة اليونيسكو للاحتفال بـ يوم اللغة العربية يوم عالمي بسبب أنها واحدة من أهم اللغات العالمية حيث تحتوي على الكثير من المفردات والمعاني الهامة، فهي لغة الضاد حيث يتحدث بها ما يقارب من 467 مليون نسمة، فهي لغة منتشرة عبر دول العالم، ليس دول الوطن العربي فقط من تتحدث بهذه اللغة هناك بعض الدول في قارة آسيا تتحدث العربية.

حكايةُ المثلِ "عندَ جهينةَ الخبرُ اليقينُ"

في هذه الحلْقةِ سنتعرفُ على قصةِ المثلِ "عندَ جهينةَ الخبرُ اليقينُ" عندَ قدماءِ العرب.

ترجِعُ حكايةُ المثلِ إلى قاتلٍ فاتكٍ اسمُه الحُصَينُ، وقد هامَ على وجهِه يقطَعُ الطريقَ، فيقتلُ من يقدِرُ على قتلِه ويسلُبُ متاعَه، ولَقِيَه الأخنَسُ الجُهَنيُّ وكانَ فاتِكًا مثلَه، فتعاهَدَا ألا يغدُرَ أيُّ منهما بالآخَرِ، وأن يصطَحِبَا في قَطعِ الطريقِ وسلبِ الناس.

وفي يوم من الأيام، علم الصديقانِ الفاتِكانِ بأن رجلًا انصرفَ من عند الأميرِ بهدايا وجوائزَ، فترصَّداه حتى وجدَاه مستظِلًّا تحتَ شجرةٍ، فأتيَاه فدَعَاهما على الطعامِ، فأكَلا معه وشرِبَا، ثم ذهبَ الجُهَنِيُّ لقضاءِ حاجتِه، وعندَما رجَعَ وجدَ صاحِبَه الحُصَينَ وسيفُه في يدِه يقطُرُ دمًا ووجدَ الرجلَ الذي ضيَّفَهما قتيلًا غارقًا في دمِه، فلامَ الجُهَنيُّ صاحبَه على فِعلتِه، فقال الحُصَينُ: "اقعُدْ نُتِمَّ طعامَنا. واللهِ ما خَرَجنا إلا لمثلِ هذا"، فأظهَرَ الجُهَنيُّ الرضا وأتمَّ أكلَه مع صديقِه، لكنَّه أدركَ أنه غادرٌ لا عهدَ لديه واقتنَصَ منه غفلةً فعَلَاه بالسيفِ وقتلَه، ثمَّ سلبَ المتاعَ كلَّه ومضَى في سبيلِه مُتابِعًا اللصوصية.

وبعدَ مدةٍ افتقدَ أهلُ الحُصينِ ابنَهم، ولعلَّهم فرِحُوا بغيابِه وغيابِ أخبارِه، لكنَّ أختَه كانت ترتادُ الأسواقَ وتسألُ الناسَ عنه، وصادَف أن سمِعَها الجُهَنيُّ، فمضَى عنها وهو يقولُ:

تُسائِلُ عن أخَيِها كُلَّ رَكبٍ *** وعندَ جُهينةَ الخبرُ اليقينُ

ومنذُ ذلك الوقتِ ذهَبَ قولُه مَثَلًا، وباتتِ العربُ تقولُ: "عندَ جُهينةَ الخبرُ اليقينُ".

المزيد: