عباس فارس: من العالمية للدعوة الإسلامية وعلاقة نجله بطليقة رشدي أباظة
تاريخ النشر: : الأربعاء، 23 فبراير 2022

عباس فارس: من العالمية للدعوة الإسلامية وعلاقة نجله بطليقة رشدي أباظة

عباس فارس أتقن أدوار الشر وعرف بصوته الأجش، شارك في أفلام أجنبية حققت له شهرة عالمية، كما تزوج من شقيقتين بريطانيتين إليكم في هذه الحلقة أبرز المعلومات عن عباس فارس.

من هو عباس فارس؟

عباس فارس واحد من مؤسسي فن التمثيل في مصر، ولد في حي المغربلين عام 1902 ونشأت معه موهبة التمثيل وحب الفن، خاصة وأنه كان يقوم برحلات إلى دار الأوبرا المصرية.

وهناك شاهد النجوم وأعجب بالأداء التمثيلي وتقمص الشخصيات المختلفة، فبدأ عباس مشواره الفني مع فرق الهواة ثم انضم لفرقة جورج أبيض وحقق وقتها شهرة كبيرة، وبعد فترة انتقل لفرقة نجيب الريحاني.

عاصر عباس فارس بدايات السينما وكانت بدايته في فيلم بنت النيل،  تأليف وبطولة عزيزة أمير، ومن إخراج عمر وصفي، حيث جسّد شخصية حسن أفندي.

شارك خلال مشواره الفني أكثر من 150 عملاً فنياً للسينما والمسرح والتليفزيون، منها: العزيمة، والبؤساء، والعيش والملح، وليله غرام وإجازة في جهنم وخضرة والسندباد والقبلي، والسيد البدوي، وليلى بنت الشاطئ وآخرها كان فيلم العنيد مع الفنان فريد شوقي عام 1973م، وعرف خلال هذه المشاركات بأدوار الشر حيث تميز بصوت قوي وأجش جعله يتقن هذه الأدوار.

كما اشترك عباس فارس في الأوبريت الشهير مجنون ليلى مع الموسيقار محمد عبد الوهاب والمطربة أسمهان، حيث أدى دور والد ليلى. 

أفلام عباس فارس العالمية وزواجه من شقيقتين

شهرة عباس جعلته يشارك في بعض الأفلام العالمية، فظهر في الفيلم الأمريكي الشهير Egypt by three وقدمه فيه دور الشيخ، وهو من بطولة الممثل جوزيف كوتن -دور الراوي-، آن ستانفيل، وجاكي كرافن، ومن إخراج فيكتور أستلوف.

تزوج عباس فارس من امرأة بريطانية وجاءت معه لمصر وأنجب منها ابنه جمال، وبعد فترة توفيت فتزوج شقيقتها وأنجب منها إسلام وربت وقتها ابن شقيقتها مع ابنها.

عباس فارس يعتزل الفن ويموت وحيدا

عاش عباس فارس الـ 5 سنوات الأخيرة بعيدا عن الحياة الفنية، وخصص هذه الفترة في حياته للدعوة إلى الله، حيث كان متأثراً بالصوفية منذ شبابه وكان متديناً ورعاً، كما أنه علم زوجته الدين الإسلامي وأشهرت إسلامها.

فكان يذهب للمقاهي والنوادي ويتحدث للناس عن الدين الإسلامي. ورغم شهرته الفنية لكنه توفي وحيدا في منزله بالعباسية.

جمال عباس فارس وطليقة رشدي أباظة

جمال نجل عباس فارس دخل عالم الفن وقدم عدد من الأعمال الفنية، لكنه لم يحقق نفس الشهرة التي تمتع بها والده.

وكان عباس فارس يريد لنجله أن يصبح فتى الشاشة الأول، وأن تسند إليه أدوار البطولة المطلقة، وحاول مساندته ودعمه، ولكنه فشل في أن يحقق حلم والده، وبعد آخر أدواره لم يطلبه أحد من المنتجين أو المخرجين مرة أخرى.

لم يكن لدى جمال فارس كاريزما والده، والذي برغم أنه لم يكن بطلا أول، إلا أن أدواره لا زالت عالقة في الذاكرة إلى الآن بسبب كاريزما الصوت التي تمتع بها على الشاشة، وقد حقق النجاح في الأدوار التي قدمها على الشاشة حتى وصل للعالمية، بعكس نجله جمال الذي فضل الحياة العملية بعيدا عن التمثيل وخارج مصر.

حيث شارك جمال عباس فارس في 7 أفلام فقط أشهرها ملكة الغجر والشرف غالي وليلة غرام، وقرر بعدها اعتزال الفن مبكرا.

ارتبط جمال بعلاقة عاطفية مع باريارا طليقة الفنان رشدي أباظة، وبعد فترة قرر الزواج منها وسافر معها لبريطانيا، وقررا الاستقرار معا هناك وأسسا معا شركة إعلانات.

إسلام عباس فارس

إسلام فارس أيضاً كان ممثلا على خطى والده وشقيقه، ولكنه أيضا شغل منصب وكيل عام بالإذاعة المصرية.

وهو ممثل ومخرج ومؤلف إذاعي تخرج في كلية الحقوق ولكنه لم يعمل بمهنة المحاماة واتجه إلى الفن والذي بدأ العمل فيه بتقديم أعمال بمسرح الجامعة،  ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وبدأ نشاطه الفني في فترة الستينيات، حيث عمل بالمسلسلات التلفزيونية خاصة الدينية منها، ومن أبرز أعماله رفاعة الطهطاوي، لا إله إلا الله، هجرة الرسول، واشتغل بالإذاعة المصرية.

المزيد: