عمر الشريف: 3 نساء شكلن حياته وهذا هو سبب إشهار إسلامه مرتين
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021

عمر الشريف: 3 نساء شكلن حياته وهذا هو سبب إشهار إسلامه مرتين

ثلاث نساء شكلن حياة عمر الشريف! نجم هوليوود المصري المدلل ودون جوان صالات القمار! شاهدوا معنا رحلة وصوله إلى العالمية وسر إشهاره إسلامه مرتين خلال حياته في أرشيف الفنانين.

ذلك الممثل المصري الموهوب، الذي شغل العالم كله حين ظهر في بداية الستينيات على الشاشة العالمية بجوار النجم بيتر أوتول في فيلم لورانس العرب، وكانت لحظة ترشيحه لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد هي لحظة انطلاق النجم إلى العالمية.

معلومات عن عمر الشريف

ولد عمر الشريف في العاشر من أبريل عام 1932، وسُجل في شهادة الميلاد باسمه الحقيقي ميشيل ديميتري شلهوب، وكان جده لأمه يهوديا أما أبوه فمسيحي كاثوليكي يعمل في تجارة الأخشاب.

وكانت والدته أول امرأة تؤثر في شخصيته منذ الطفولة، نظرا إلى شخصيتها القوية وكلمتها المسموعة في العائلة وكان أسوأ ما تعلمه منها –على حد تعبيره– هو لعب القمار وإدمان الرهان على الورق.

وبسبب انشغالها الدائم قررت إلحاق ابنها الصغير بمدرسة فيكتوريا كوليدج بالإسكندرية وتعرف أثناء دراسته إلى الملك الحسين ويوسف شاهين اللذين أصبحا فيما بعد ملكا للأردن ومخرجا عالميا.

تمرد على تجارة الأخشاب وسر إشهار إسلامه مرتين

وبعد تخرجه في المدرسة تمرد ميشيل على عمل والده بالأخشاب واتجه إلى التمثيل بمساعدة صديقه يوسف شاهين وبعد فيلمه الأول صراع في الوادي، الذي شاركته فيه الممثلة فاتن حمامة أعلن ميشيل إسلامه حتى يتمكن من الزواج بها بعد أن نشأت بينهما قصة حب.

وبلا تردد وقف أمام باشكاتب محكمة مصر الشرعية لينطق بالشهادتين ويعدل ديانته كشرط للزواج وكان عمره وقتها 22 عاما.

وجدير بالذكر أنه أعلن إسلامه مرة أخرى وهو ابن الخامسة والسبعين عاما حينما ذهب إلى الرياض في صفقة عمل وأراد أن يؤدي العمرة فأخبره رجال الدين السعوديون أن عليه إعلان إسلامه مرة أخرى للتأكد من قبول العمرة.

ليرد عليهم بدهشة وعصبية: أنه قد أشهر إسلامه منذ ما يقرب من خمسين عاما وبعد مناقشات، أعلن عمر الشريف إسلامه مرة أخرى وأدى فريضة العمرة ورفض أي تعليق أو شو إعلامي حول هذا الموضوع.

فاتن حمامة: المرأة الثانية في حياة عمر الشريف بعد والدته

وبعد زواجه بفاتن حمامة، كانت المرأة الثانية التي تؤثر في حياته الشخصية والعملية وخاصة بعد أن أنجبت له ابنه الوحيد طارق.

فأمضى ما يقرب من عشرة أعوام وهو يلعب البطولة الأولى أمام نجمات عصره لتتوالى أعماله الفنية داخل مصر قبل أن يختاره المخرج ديفيد لين لدور عمره في فيلم لورانس العرب.

وبالفعل وقفت فاتن حمامة بجانبه ولم تشعر بالغيرة كما أقنعته بالسفر إلى هوليوود وذهبت معه وضحت بشهرتها ومجدها في مصر ولكن للأسف، خطفت أضواء الشهرة لورنس العرب، وبسبب انشغاله الدائم عنها حدث الانفصال وعادت فاتن حمامة إلى القاهرة بعد 5 سنوات من الغربة معه.

صوفيا لورين: المرأة الثالثة في حياة عمر الشريف

وفي هوليوود وضع عمر الشريف قدمه على أول طريق العالمية فلعب أدوار البطولة في فيلم فتاة مرحة أمام باربرا سترايسند وفيلم أكثر من معجزة وسقوط الإمبراطورية الرومانية أمام الجميلة الإيطالية صوفيا لورين وهي المرأة الثالثة التي أثرت في حياته كما صرح في أحد لقاءاته بأنه كان خائفا من التمثيل أمامها لكنها تعاملت معه بلطف وشجعته كثيرا.

وبمرور الوقت نشأت بينهما علاقة صداقة قوية فكان يلعب معها الورق باستمرار ويقضي معظم سهراته مع أصدقائها ومن خلال نجوميتها فتحت له الطريق وقدمته للعديد من شركات الإنتاج العالمية كما قدم للسينما العالمية فيلمي دكتور زيفاجو وتشي جيفارا محققا نجومية على مستوى العالم لم يسبقه إليها ممثل عربي.

من مصر إلى أوروبا مرة أخرى

وبعد عودته إلى مصر في ثمانينيات القرن الماضي قدم للشاشة المصرية أروع أفلامه مثل أيوب والأراجواز والمواطن مصري، ثم عاد مرة أخرى ليتألق في السينما الأوروبية فقدم فيلم السيد إبراهيم وزهور القرآن وشارك في فيلم المحارب الثالث عشر.

مشوار طويل قطعه الفنان الراحل لم يقتصر على التمثيل فقط فكانت له أدوار سياسية لصالح بلاده خاصة بعد أن أصبح نجما عالميا يستقبله رؤساء الدول وتفتح أمامه الأبواب المغلقة.

فكان بمنزلة رسالة سلام بين الثقافات المختلفة جاءت خاتمتها مع إعلان وفاته في يوم 10 يوليو عام 2015  بعد رحلة علاج طويلة من الزهايمر ليسدل بذلك الستار على مشواره التاريخي.

المزيد: