قلادة قلب المحيط الأيقونية في فيلم تيتانيك: هذه قصتها والنسخ الشبيهة
تاريخ النشر: : الجمعة، 18 فبراير 2022

قلادة قلب المحيط الأيقونية في فيلم تيتانيك: هذه قصتها والنسخ الشبيهة

سمعتم عن بيع قطعة مجوهرات خاصة بنجمة بمبلغ خيالي، ولكن هل سمعتم يوما عن شهرة قلادة ظهرت بفيلم! هذا تمامًا ينطبق على قلادة قلب المحيط من فيلم تايتانيك.

هذا ما حدث بالفعل في الفيلم الأمريكي الشهير تايتانيك، الذي حقق نجاحا كبيرا ليس بالولايات المتحدة الأمريكية فحسب، بل العالم أجمع، وخلال الفيلم الشهير "تيتانيك"، ارتدت روز التي لعبت دورها كيت وينسلت، قطعة المجوهرات باللون الأزرق وخطفت الأنظار، وجاء تصميم تلك الماسة الزرقاء على شكل قلب مثل قلادة محاطة بالماس الأبيض. 

قلادة قلب المحيط:

قلب المحيط (Heart of the Ocean)، هو ماس أزرق خيالي ظهر بشكل بارز في فيلم تيتانيك 1997. حيث في سياق القصة، كان في الأصل ماسة 56 قيراط تابعة للملك لويس السادس عشر ومُخرّزة على شكل بيضاوي بعد الثورة الفرنسية. في سياق الفيلم، تم شراء القلادة من قِبل رجل الأعمال في بيتسبيرغ كاليدون هوكلي، الذي مثَّل دوره المُمثل بيلي زين، قبل أسبوع من إبحاره على متن السفينة آر إم إس تيتانيك.

إذ كان من المُفترض أن يتم تقديم هذه القلادة كخطبة هدية لخطيبته روز ديويت بوكاتير، التي لعبت دورها كيت وينسلت (في صباها) وغلوريا ستيوارت (في كِبرها). كان شائعاً أن القلادة سقطت مع غرق السفينة، مما دفع بعض خبراء البحث عن الكنوز إلى الاعتقاد بأن القلادة تقع في مكان ما داخل حطام سفينة تايتانيك.

تحمل قصة ماسة الأمل الكثير من أوجه التشابه مع قصة قلب المحيط مع استثناء واضح وهو عدم وجودها على متن السفينة تيتانيك. في فيلم تيتانيك الذي أُنتج عام 1943، يلعب الألماس الأزرق دورًا مهمًا في علاقة غرامية بالحب أيضًا. النقطة الأساسية في هذا الفيلم السابق هي سرقة الماس، الذي يخلق حبكة مثيرة في علاقة رومانسية تشبه فيلم 1997.

نسخ شبيهة من قلادة قلب المحيط:

القلادة التي يتدلى منها الحجر الثمين من سلسلة من الماس الأبيض. وسميت تلك القطعة "قلب المحيط"، جذبت اهتمام صائغي المجوهرات المشهورين لإنشاء إصداراتهم الخاصة من نسخ تشبه "قلب المحيط"، حيث حققت النسخة الأصلية للصائغ الأمريكي الشهير هاري وينستون نحو عشرين مليون دولار.

استخدم أصحاب المجوهرات المتمركزون في لندن، أسبري وجيرارد، الزركونيا المكعبة الموضوعة في الذهب الأبيض لإنشاء قلادة على الطراز الإدواردي لاستخدامها في الفيلم. قام أصحاب المجوهرات بإنتاج وتصميم القلائد: وكانت النتيجة ثلاثة تصاميم مختلفة وفريدة من نوعها. واستخدم اثنان من تصاميمهما في الفيلم بينما لم يتم استخدام الثالث حتى بعد عرض الفيلم.

كانت القلادة الأصلية هي القلادة التي شوهدت طوال الفيلم. تحتوي هذه القلادة على حجر تنزانييت كبير باللون الأزرق من لندن ومقطّع في قلب ترليون/بلا قلب محاط بحبات زركونيا مكعبة بيضاء مستديرة من الذهب الأبيض. كانت هيئة هذه القلادة عبارة عن زركونيا مكعبة بيضاء مقطوعة على شكل قلب ومعلقة بحجر أبيض دائري ومعلق على القفص الموجود على الحجر الرئيسي.

وتم صنع إصدارات أرخص من هذه القلادة الشهيرة من كريستال سواروفسكي النمساوي وبيعت بمبلغ وصل إلى عشرين إلى ثمانين دولارا. 

كما أنشأ J. Peterman نسخة طبق الأصل من النسخة التي ظهرت بالفيلم، وأصبحت هذه النسخ المتماثلة مرغوبة كثيرا، ووصل ثمن القطعة الواحدة إلى خمسة آلاف دولار.

هل قصة الفيلم سببا في شهرة القلادة؟

نعم، فقصة الفيلم تعتمد بشكل رئيسي على هذه القلادة، فيروي الفيلم أنه في عام ألف وتسعمئة وسبعة وتسعين، يبحث صياد الكنوز الخيالي، بروك لوفيت عن قلادة من الماس الأزرق الذي لا يقدر بثمن، والذي يعتقد أنه يقع داخل حطام سفينة تيتانيك. 

وسردت قصة الفيلم أن القلادة صنعت من ماس كبير أزرق يرتديه لويس السادس عشر في تاجه الملكي.

حيث قطع الماس إلى شكل قلب، وأصبح يعرف باسم قلب المحيط، واكتشف بروك وفريقه رسما لامرأة ترتدي القلادة، ويرجع تاريخ الرسم إلى الرابع عشر من أبريل ألف وتسع مئة واثني عشر، وهو اليوم الذي غرقت فيه تايتانيك. في وقت لاحق، شاهدت امرأة مسنة تدعى غلوريا ستيوارت اكتشاف لوفيت على الأخبار واتصلت على الفور بفريق الإنقاذ.

وقالت إنها المرأة في الصورة والتي تدعى روز ديويت بوكاتير، يتم بعد ذلك نقلها على الفور إلى سفينة إنقاذ لوفيت، وتتوالى أحداث الفيلم.

قصة مثيرة حول قلادة قلب المحيط الأيقونية:

يستمر فيلم تيتانيك في تحقيق مشاهدات وأرقام قياسية، ولقلادة قلب المحيط في الفيلم قصة مثيرة للاهتمام.

تايتانيك كتب فيلمه بأحرف من ذهب في عالم السينما عام 1997 وهو من الأفلام الرائدة التي نالت شرف أكاديمية أوسكار.

أحد التفاصيل الشيقة والمذهلة في الفيلم، والذي شاهده وأعجب به الملايين، هو قلادة قلب المحيط. من الواضح أن هذه القلادة تجلب الحظ لكثير من الناس بقدر ما تجلب كارثة. على سبيل المثال، تمكن ليوناردو وكيت من أن يكونا من بين أسماء عبادة عالم السينما بفضل هذا الفيلم، الذي هو موضوع الحجر.

كل من النسخ الأصلية والخيالية المصممة على أساس الأصل تمكنت أيضًا من صنع اسم لأنفسهم.

كانت صاحبة القلادة المسماة Heart of the First Ocean هي زوجة الملكة المثيرة ماري أنطوانيت خلال الثورة الفرنسية. لويس. وهو يشبه القلب بشق صغير فتحه الصائغ على الحجر ذي الشكل الكمثرى. وفقًا لبعض الشائعات ، لم يأخذ الملك هذه القلادة منه أبدًا خلال الثورة الفرنسية. يقال أنه مع العقد حتى عندما تم نقله إلى Giotine. اتضح أن القلادة قد اشتراها واحتفظ بها ملك من الصلب في فترات لاحقة.

ظهر قلب المحيط الثاني في فيلم عبادة تيتانيك. في حبكة الفيلم، أهدت كيت وينسلت خطيبها الثري الذي ستضطر إلى الزواج منه. وفقًا للشائعات ، تم العثور على القلادة الأصلية داخل حطام تيتانيك الحقيقي. الباحثون عن الكنوز ، الذين أرادوا تصديق أن هذا صحيح ، بحثوا لسنوات حيث غرقت السفينة. ومع ذلك، لم يتم العثور على أي أثر لها.
يطرق الجواهريون في لندن باب Asprey & Garrard حتى يتمكن صانعو الأفلام من تكرار العقد المذكور في القصة الحقيقية. الجواهريون يصممون ثلاثة من القلائد المرغوبة. يشاع أن اثنين من هذه القلادة تم استخدامهما طوال الفيلم وحتى واحدة لم يتم تضمينها في الفيلم. حتى يخرج الفيلم.

على الرغم من أنها صُممت للفيلم، إلا أن جامعي المجوهرات في تلك الفترة أشاروا إلى هذه العقود باسم J Peterman أو Asprey. جلبت النجاح والحظ لعلامة المجوهرات وكذلك الفيلم. عندما ننظر بعناية إلى القلائد الثلاثة، على الرغم من وجود اختلافات يمكن تمييزها عن بعضها البعض، فمن المؤكد أن الثلاثة منهم قد حصلوا على نفس الإعجاب.

وعندما لم تتمكن العلامة التجارية من توفير الماس الأزرق الأصلي، استخدمت أحجار التنزانيت والزركون المتشابهة في اللون والتشبع.

ويقال أيضًا أن القلادة الأصلية لم تستخدم إلا في مشهد الفيلم الذي قدمته كيت لتصويرها أمام ليوناردو. يُعتقد أن القلادة نفسها موجودة الآن في شركة J Peterman Company المصممة لها.

المزيد:
السماتمجوهرات