نقابة المهن الموسيقية تمنع أحمد سعد من الحفلات الغنائية
تاريخ النشر: : الجمعة، 05 نوفمبر 2021

نقابة المهن الموسيقية تمنع أحمد سعد من الحفلات الغنائية

قرر مجلس نقابة المهن الموسيقية في مصر، يوم الأحد 31 أكتوبر/تشرين الأول 2021، إيقاف الفنان المصري، أحمد سعد، وعدم السماح له بإحياء أي حفلات.

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية قرارًا بوقف أحمد سعد عن الغناء في أي حفل موسيقي، ذلك لعدم تنفيذه قرار النقابة ودفع الغرامة المالية التي فُرِضَت عليه بسبب مخالفته قرارات النقابة.

كان هذا القرار بسبب عدم التزام أحمد سعد بقرارات النقابة وأحيا حفلًا غنائيًّا دون فرقته الموسيقية، وقدم الحفل على طريقة "البلاي باك" مستعينًا بفلاشة
رغم أن النقابة كانت أصدرت قرارًا بعدم الغناء بلاي باك في أي حفل، ومن الضروري أن تصاحب الفرقة الموسيقية المطرب على المسرح، بشرط ألا يقل عدد الفرقة عن 8 عازفين.

وأصدرت النقابة بيانًا بقرار الإيقاف نص على الآتي: «قررت نقابة المهن الموسيقية وقف المطرب أحمد سعد عن العمل اعتبارًا من اليوم 31/10/2021 لعدم تنفيذه قرار النقابة بإلزامه سداد غرامة مالية لمخالفته لقراراتها، ويتم الإلغاء في حال سداد الغرامة المقررة».

علاقة أحمد سعد بهاني شاكر جيدة جدًّا:

فمنذ فترة تعاونا معًا في أغنية "يا بخته" التي تم طرحها على اليوتيوب، وكانت هذه الأغنية هي التعاون الأول بينهما في مشوارهما الفني، وقدم هاني شاكر لونًا طربيًّا جديدًا غير الاستايل الذي اعتاده طوال السنوات السابقة.

ومع ذلك لم تمنع تلك الصداقة بين أحمد سعد وهاني شاكر من تطبيق القرار عليه.

فأحمد سعد خالف التعليمات وأحيا حفله الأخير في الساحل الشمالي في سبتمبر الماضي مستعينًا بفلاشة، ورافقه 4 عازفي إيقاع فقط، وبعد إرسال فيديوهات الحفل إلى هاني شاكر أكد ضرورة تطبيق القرارات دون تهاون أو استثناء.

وكان قرار النقابة تغريم أحمد سعد 20 ألف جنيه فقط.  وإنذاره بعدم مخالفة القرار مرة أخرى.

وفي حالة الغناء بلاي باك مرة أخرى ستتم إحالته إلى مجلس تأديب، وستتم معاقبته وقتها وفقًا لما يقرره المجلس.

كانت نقابة المهن الموسيقية قد أكدت أنها حازمة بشأن تطبيق قرارعدم الغناء على الفلاشة «بلاي باك» وضرورة مصاحبة الفرقة الموسيقية للمطرب أو المؤدي على المسرح بحد أدنى 8 عازفين.

وأشارت النقابة، في بيان سابق، إلى أن «أول من طُبق عليه هذا القرار المطرب أحمد سعد بمناسبة إحيائه حفلا بالساحل الشمالي يوم الخميس 16 سبتمبر/أيلول الماضي بطريقة البلاي باك وصاحبه 4 فقط من عازفي الإيقاع، وكان الأداء بطريقة البلاي باك وتم تصوير الحفل، وإرساله للفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين الذي تواصل مع مجلس الإدارة وأكد أنه لا تهاون ولا استثناء في تطبيق قرارات النقابة».

وقررت النقابة تغريم أحمد سعد 20 ألف جنيه فقط وإنذاره بعدم تكرار الغناء على الفلاشة «بلاي باك».

وتابعت النقابة: «في حال التكرار تتم إحالته لمجلس التأديب وله كل الصلاحيات طبقاً للقانون».

كواليس قرار إيقاف أحمد سعد:

وقع المطرب المصري، أحمد سعد، ضحية لقرارات نقابة المهن الموسيقية، التي أصدرتها مؤخرًا على خلفية خلاف بين مغنيي المهرجانات رضا البحراوي وحسن شاكوش.

وكانت نقابة المهن الموسيقية، قد اتخذت قرار منع الغناء بالفلاشة، في مجمل قراراتها بعد خضوع رضا البحراوي وحسن شاكوش، لجلسة تحقيق داخل النقابة، على خلفية تراشق بالألفاظ بعد حفل جمع الثنائي مؤخرًا.

فبعد الأزمة التي وقعت بين الثنائي، حسن شاكوش ورضا البحراوي، اتخذت نقابة الموسيقيين في مصر في وقت سابق من الشهر الحالي حزمة من القرارات، أبرزها منع الغناء بطريقة الـ"بلاي باك" باستخدام ما يعرف بـ"الفلاشة"، على أن يصاحب المطرب في الحفل فرقة مكونة 8 عازفين بحد أدنى.

إلا أن المطرب أحمد سعد خالف هذه القرارات بحفله الخميس في منطقة الساحل الشمالي، وقام بالغناء على طريقة الـ"بلاي باك"، واستعان بـ4 عازفين فقط.

وبعد تصوير الحفل وإرسال نسخة منه إلى نقيب الموسيقيين هاني شاكر، أصدرت النقابة قراراً يقضي بمعاقبة سعد بغرامة قيمتها 20 ألف جنيه.

ما حذرت النقابة سعد من تكرار هذا الأمر، لافتة إلى أنه في المرة القادمة ستتم إحالته إلى مجلس التأديب، الذي يملك كافة الصلاحيات في مواجهة المطرب بموجب القانون.

المزيد: