حمو بيكا بدأ حياته كسائق شاحنة ونقابة الموسيقيين تهدد مستقبله الغنائي
تاريخ النشر: : الأحد، 13 فبراير 2022

حمو بيكا بدأ حياته كسائق شاحنة ونقابة الموسيقيين تهدد مستقبله الغنائي

بدأ مؤدي المهرجانات حمو بيكا، عمله في عالم المهرجانات الشعبية وحقق شهرة كبيرة. لكن نقابة المهن الموسيقية اعترضت موهبته وأصدرت قرار منعه عن الغناء.

وتتواصل محطات الخلاف العميق بين نقابة المهن الموسيقية في مصر برئاسة الفنان هاني شاكر من جهة، وبين مطربي المهرجانات من جهة الأخرى، وكانت آخر تلك المحطات، أزمة صحية تعرض لها حمو بيكا بعد انفعاله أثناء حديث إعلامي عن أزمته مع النقابة.

إليكم في هذه الحلقة أبرز المعلومات عنه..

بدايات حمو بيكا وعمله قبل الغناء:

ولد محمد محمود في الدخيلة في الإسكندرية عام 1988، لم يكمل تعليمه فقد خرج من المدرسة الابتدائية، لذا فهو لا يتقن الكتابة والقراءة، يعيش في منطقة الدخيلة في الإسكندرية، فانخرط بسوق العمل مبكرًا وتنقل بين العديد من المهن، فعمل كعامل بناء وعامل سيراميك وجزار، ومن ثم عمل على توكتوك.

كما عمل قبل شهرته في عدد من المهن منها «نجار مسلح ، مبيض محارة ، عامل سيراميك ، جزار وغيرها»، ولكنه في النهاية قام بشراء توكتوك والعمل عليه؛ لأنه لم يكن يحب العمل تحت سلطة أحد ، على حد تعبيره.

حمو بيكا مغني شعبي مصري من مواليد الإسكندرية، بدأ مشواره الفني عام 2017، من خلال إحياء الحفلات المهرجانات الشعبية للأصدقاء والمعارف، فيما بعد تطور مشواره بمجال الفن الشعبي وبدأت تتسع شهرته حيث قدم العديد من الأغاني، التي نالت شعبية واسعة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

له قناة خاصة على اليوتيوب يقدم من خلالها أغانيه وله حقوق الملكية لتلك الأغاني.

وهو واحد من المغنين الشعبيين في مصر، نشأ في إحدى المناطق الشعبية، يغني الأغاني الشعبية من نوعية المهرجانات، ورغم الهجوم عليه ووصفه بتدني الذوق الفني لدى المصريين، لكنه أصبح واحد من أهم النجوم بحثا على الإنترنت ، وحصلت أغانيه على نسبة مشاهدة عالية.

حمو بيكا تعرض لأزمة صحية بسبب أزمته مع النقابة:

أعلن مغني المهرجانات حمو بيكا، أنه تعرض لأزمة صحية إثر انفعاله في لقاء تلفزيوني، خلال حديثه عن مشكلته المستمرة مع نقابة المهن الموسيقية المصرية.

وتحدث مؤدي المهرجانات حمو بيكا، مساء الجمعة، مع الإعلامية ياسمين عز، في برنامج «كلام الناس»، المعروض عبر شاشة «mbc مصر» عن أزمته مع نقابة المهن الموسيقية، وخلال حديثه انهمر في البكاء، قائلا: «أنا مش عايز أدخل امتحانات النقابة تاني، علشان كل ما بدخل بسقط، أنا عايز أغني وأكل عيش، فيه افترى وظلم واقع عليا، ولازم أظهر الحق، أنا مستعد أعتزل دلوقتي، حرام عليكوا أنا هموت وكفاية ظلم».

كان مطرب المهرجانات حمو بيكا، تحدث من جديد، عن قرار إيقافه من قبل نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان الكبير هاني شاكر، مشيرًا إلى أنه ليس مطربًا لكنه مؤدٍّ.

قال «بيكا» خلال لقائه ببرنامج «كلام الناس» الذي يذاع على شاشة MBC مصر: «أنا مش صوت، أنا داخل بجمهور أنا راجل مؤدي، مش لازم يكون صوتي كروان عشان يدوني الكارنيه، أنا أي دولة عربية بتسمعني، مينفعش، ليا الجمهور دا كلو وحضرتك متصنفنيش».

وأضاف: «أنا ليا جمهوري، أنا أهم حاجة تصنفني، راب أي حاجة بس المهم تصنفني، في الدستور حرية الرأي، ملكش تمنعني أنا مش بعمل حاجة غلط، كل حاجة النقابة بتطلبها بعملها، أعمل إيه تاني، إنت بتقولي أخرج بره مصر، لا أنا مصري، ولازم الامتحانات تمشي بما يرضي الله».

فور انتهاء الحلقة مباشرة، فوجئ جمهور حمو بيكا، بدخوله المستشفى، وإجراء فحوصات طيبة، إذ نشر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، صور له من داخل المستشفى، مُعلقا: «ادعوا لـحمو بيكا يقوم بالسلامة يا جدعان.. وحسبي الله ونعم الوكيل في اللي كان السبب»، لتنهال تعليقات الجمهور بالدفاع عن مؤدي المهرجانات، بكلمات دعم بعد بكائه في الحلقة التليفزيونية، دون معرفة تفاصيل عن أزمته الصحية.

وكشف محمد حلمي، مدير أعمال حمو بيكا، خلال بث مباشر مع مواقع إخبارية مصرية، تفاصيل أزمته الصحية، مؤكدا أنه يمر بحالة نفسية سيئة، بسبب الظلم الواقع عليه من نقابة المهن الموسيقية، وفور انتهاء الحلقة أصابته حالة إغماء، وتم نقله على الفور إلى أقرب مستشفى.

بعد ساعات قليلة داخل المستشفى، غادر مؤدي المهرجانات حمو بيكا، المستشفى، متوجها إلى منزله بعد إجراء الفحوصات اللازمة، وكان التشخيص، التعرض لبعض الضغوط النفسية، التي لم يتحملها بجانب بكائه أثناء البرنامج، الذي ضغط عليه نفسيا، حسبما ذكر مدير أعماله.

حمو بيكا يهاجم نقابة الموسيقين المصريين:

وقال حمو بيكا، خلال البث المباشر: "أنا مظلوم بقالي سنين، وفيه ظلم في النقابة وافترى، وأنا هكشف كل ظالم، وهجيب حقي بالقانون، ومش عايز أغني تاني ولا أمسك الميكروفون في البلد دي تاني، أهم حاجة أجيب حقي".

وواصل حمو بيكا: قالوا في النقابة إن فيه ناس قدمت ورق مزوَّر، وناس تاني مسجلة، وبعدين أخدوا الكارنيهات، وأنا بقولك: حسبي الله ونعم الوكيل، دمرت مستقبلي، ومستقبل اللي معايا، وأنا هوريكوا معايا ناس قد إيه بتاكل عيش من ورايا، وكل ظالم له يوم، وبإذن الله هشوف فيك يوم.

نقابة الموسيقيين المصرية تمنع حمو بيكا من الغناء:

وفي يونيو 2021، أصدرت نقابة المهن الموسيقية المصرية برئاسة النقيب هاني شاكر، قراراً بمنع التعامل مع عدد من مطربي المهرجانات أبرزهم حمو بيكا.

وجاء نص البيان الذي صُدر من نقابة المهن الموسيقية كالآتي: "قررت نقابة المهن الموسيقية منع التعامل مع كل من حمو بيكا ونور التوت ومسلم وعنبة وأحمد موزة، ويمنع كل من ليس عضوًا بالنقابة وغير مصرح له بالعمل لحين تصحيح أوضاعهم بالنقابة واجتياز الاختبارات".

وكان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، قد أصدر قرارًا، بمنع عدد كبير من مطربي المهرجانات من العمل بقرار جماعي من مجلس النقابة.

وتضم الأسماء الممنوعة «حمو بيكا، حسن شاكوش وتقرر إلغاء التصريح السنوي له، كزبرة وحنجرة، مصطفى زكريا محمد على الشهير بمسلم، أبوليلة، أحمد قاسم الشهير بفيلو، أحمد موزة، حمو طيخا، ريشة كوستا، سمارة، شواحة، ولاد سليم، العصابة، الزعيم، علاء فيفتي، فرقة الكعب العالي، مجدي شطة، وزة مطرية، شكل، عمرو حاحا».

حمو بيكا وعالم التمثيل:

جدير بالذكر أن حمو بيكا، كان من المقرر أن يشارك في بعض الأدوار في موسم دراما رمضان 2021 الماضي، لكن طالت الانتقادات صنّاع المسلسل المصري "بيت العيلة" على مشاركة مغني المهرجانات حمو بيكا كممثل في الجزء الثالث من العمل الذي يشارك فيه الفنانة هالة فاخر، والذي عرض في موسم دراما شهر رمضان الماضي ضبط المنظومة الفنية، ومواجهة أي شخص يُشارك في عمل فني دون تقنين أوضاعه أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة، فضلًا عن موجة الانتقادات التي طالت مخرجين مصريين لإعلانهم عن مشاركة مطربي المهرجانات في مسلسلات رمضان 2021، بدعوى أنهم "ليسوا ممثلين وغير أعضاء في نقابة المهن التمثيلية

وكان أعضاء من مجلس نقابة المهن التمثيلية، قد أشاروا في تصريحات صحافية، إن حمو بيكا لا يحق له المُشاركة في أي عمل فني، سواء بدورٍ أساسي أو ضيف شرف، كونه لم يحصل على تصريح مزاولة مهنة، وقد يعرض نفسه للمُساءلة القانونية، وأن النقابة سُترسل إنذارًا عاجلًا إلى الجهة المُنتجة لمسلسل «بيت العيلة»، بشأن حذف مشاهد «بيكا» أو عدم عرض الحلقة كلها. بعدها تسلك النقابة طريقها القانوني، لأنّ هناك عقوبات عدّة في حال المخالفة، لعلّ أبرزها الحبس أو الغرامة.

المزيد: