بينهم عصام الحضري: 10 لاعبي كرة سجلوا أسمائهم في موسوعة غينيس
تاريخ النشر: : الأحد، 07 نوفمبر 2021

بينهم عصام الحضري: 10 لاعبي كرة سجلوا أسمائهم في موسوعة غينيس

كرة القدم هي رياضة جماعية تُلعب بين فريقين يتكون كل منهما من أحد عشر لاعبا وتلعب بكرة دائرية الشكل، كما تُلعب كرة القدم في ملعب مستطيل الشكل مع مرميين في جانبيه، والهدف من اللعبة هو إحراز الأهداف بركل الكرة داخل المرمى.

يلعب كرة القدم حوالي 250 مليون لاعب في أكثر من 200 دولة حول العالم، وبذلك تكون الرياضة الأكثر شعبية وانتشارا في العالم.

تضم الأرقام القياسية المعروفة عالميا، وصدرت أول نسخة منها عام 1955 إنها موسوعة غينيس الشهيرة للأرقام القياسية.

تعرف على أشهر عشرة لاعبي كرة قدم سُجلت أسماؤهم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ودخلوا التاريخ..

سيسك فابريجاس:

تمكن سيسك فابريجاس من صنع مئة تمريرة حاسمة في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال مئتين وثلاثة وتسعين مباراة فقط، كأول لاعب يصنع مئة هدف خلال هذا العدد القليل من المباريات.

وتوفق فابريجاس على حامل الرقم السابق الويلزي ريان جيجز، الذي وصل إلى 100 تمريرة حاسمة في 367 مباراة.

عصام الحضري:

تمكن حارس المرمى المصري الأشهر عصام الحضري من تسجيل اسمه في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأكبر لاعب يشارك في تاريخ كأس العالم بعمر خمسة وأربعين عاما ومئة وواحد وستين يوما، محطما رقم الحارس الكولومبي فريد موندراجون.

وعصام الحضري حصد 38 لقباً و 6 إنجازات على المستوى الشخصي لم يسبقه إليها حارس مرمى من قبل، ويعد أكثر حراس مرمى منتخب مصر مشاركة في المباريات الدولية برصيد 159 مباراة، وهو أكبر لاعب سناً شارك في مباراة في تاريخ كأس الأمم الأفريقية.

روبرت ليفاندوفسكي:

دخل البولندي روبرت ليفاندوفسكي موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد تسجيله خمسة أهداف في تسع دقائق بمباراة فريقه ضد فولفسبورج.

ويتمثل الرقم القياسي الرابع، الذي حققه روبرت ليفاندوفسكي، في أنه أصبح أول لاعب في تاريخ البوندسليجا يسجل 5 أهداف بعد أن نزل احتياطيا.

كازيوشي ميورا:

دخل الياباني كازيوشي ميورا موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد أن صار أول لاعب في العالم يتمكن من إحراز هدف بعد أن أتم الخمسين عاما.

بيتر كراوتش:

دخل مهاجم نادي ستوك سيتي الإنجليزي، موسوعة غينيس للأرقام القياسية؛ كأكثر لاعب سجل أهدافا بالرأس في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

كريستيانو رونالدو:

كريستيانو رونالدو أكثر لاعب يسجل هاتريك في الدوري الإسباني برصيد سبعة وعشرين هاتريك ليتفوق على الأسطورة ألفريدو دي ستيفانو، وهو أكثر اللاعبين متابعة في العالم عبر موقع التواصل فيسبوك.

كريستيانو رونالدو هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب كمهاجم مع نادي مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ‌قائد المنتخب البرتغالي، غالبا ما يُعتبر أفضل لاعب في العالم، ويعتبره الكثيرون من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم.

كريس سمولينج:

أسرع هدف يحرزه لاعب بديل في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز؛ وذلك بعد نزوله بديلا في مباراة مانشستر يونايتد ضد بيرنلي بعد خمس دقائق وتسع ثوان.

ليونيل ميسي:

دخل موسوعة جينيس كأكثر لاعب يسجل أهدافا في عام واحد، بعدما أحرز واحدا وتسعين هدفا مع المنتخب والفريق الكتالوني عام 2012.

جون سامويلسون:

دخل اللاعب النرويجي جون سامويلسون موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعدما تمكن من تسجيل هدف بالرأس من مسافة أربعة عشر مترا يوم الخامس والعشرين من سبتمبر عام 2001.

بيليه:

الأسطورة البرازيلية بيليه واسمه الحقيقي إدسون أرانتوس دو ناسيمينتو، هو اللاعب الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ كرة القدم، بعدما أحرز ألفا ومئتين وتسعة وسبعين هدفا بدءا من السابع من سبتمبر عام1956 إلى الأول من أكتوبر عام 1977 في ألف وثلاثمئة وثلاثة وستين مباراة.

المزيد: