فؤاد المهندس وشويكار: قصة حب بدأت على المسرح ولم ينهها الانفصال
بواسطة: ولاء مطاوع | تاريخ النشر: : الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

فؤاد المهندس وشويكار: قصة حب بدأت على المسرح ولم ينهها الانفصال

ثنائي من أشهر الثنائيات الفنية في السينما والمسرح، وكذلك في الحياة، النجمان فؤاد المهندس وشويكار، بطلان من أبطال المسرح والسينما توجت قصة حبهما بزواج استمر لسنوات طويلة وكان من أشهر الزيجات في الوسط الفني.

بداية التعارف بين فؤاد المهندس وشويكار

في بداية تعارفهما قدمها له الفنان عبد المنعم مدبولي للعمل في مسرحية كوميدية، ولم يكن قد سبق لشويكار العمل في أدوار كوميدية من قبل، ولكنها كانت قد شاركت في عدد من الأعمال الدرامية.

في البداية رأى فؤاد المهندس فيها وجها أرستقراطيا لا يناسب العمل في الأعمال الكوميدية، وقال عنها:  "دي دلوعة ومبتعرفش تتكلم ولا تتفق طريقتها مع حدود الشخصية في الرواية"، ثم وافق بعد عجزه عن إيجاد ممثلة بديلة، وعلى الرغم من ذلك نجحت شويكار نجاحا كبيرا وأحبها الجمهور.

واقتنع فؤاد المهندس بموهبتها الكوميدية وصارت شريكته الفنية في أعماله التالية ويبدو أن الحب اشتعل بينهما فيما بعد.

فؤاد المهندس لشويكار على المسرح: تتجوزيني يا بسكويتة؟

توجت هذه المشاعر بطلب زواج على خشبة المسرح، لتفاجأ شويكار بفؤاد المهندس أثناء عرض مسرحية أنا وهو وهي، يعرض عليها الزواج قائلا: "تتجوزيني يا بسكويتة؟" لترد عليه شويكار فرحة: "وماله".

وقالت شويكار عن كواليس زواجها من فاد المهنس: "كنا نصور وقت أن طلب مني الزواج، فيلمنا المشترك هارب من الزواج في الصباح، وفي الليل نلتقي في عرض أنا وهو وهي على المسرح".

تابعت شويكار في لقاء تليفزيوني سابق: "وفي الصباح وأثناء تصوير أحد مشاهد الفيلم، وتحديداً مشهد الزفاف، كان هناك مشهدا يجمعني به وأنا ارتدي فستان الفرح، فدار حوار جانبي بين فؤاد المهندس ومخرج الفيلم حسن الصيفي، أخبره فيه أنه يريد الزواج مني".

أردفت شويكار: "في ذلك اليوم انتهينا من التصوير في حوالي الساعة 2 صباحا، وذهبت أنا وفؤاد المهندس وزهرة العلا وحسن الصيفي وشقيقه للبحث عن مأذون، وأيقظنا واحدا في الساعة الـ 4 صباحا، وتزوجت بنفس الفستان الذي ظهرت به في الفيلم، وكنا في شهر نوفمبر عام 1963".

وبالفعل تزوج الثنائي وأصبحا من أشهر الثنائيات في الوسط الفني وقدما سويا عددا كبيرا من الأعمال الناجحة في السينما والمسرح والإذاعة أيضا.

استمر زواج فؤاد المهندس وشويكار نحو 20 عاما، وكان زواجهما من أشهر الزيجات في الوسط الفني .

طلاق فؤاد المهندس وشويكار

لكن للأسف لم يستمر الزواج وتناقلت الصحف الكثير من الشائعات حول مشاكل بسبب الغيرة.

لينتهي الزواج بالطلاق المؤسف وعلى الرغم من طلاقهما فقد قال عنها فؤاد المهندس هي حبي الأول والأخير، لكن كل شيء قسمة ونصيب والعلاقة لم يكن لها نصيب لتمتد أكثر من ذلك".

سبب الطلاق

ولكن شويكار كانت قد أوضحت في لقاء سابق أن فؤاد المهندس بقدر التزامه، واصفة إياه بقولها: "فؤاد زوج ورب أسرة ممتاز رجل بتاع بيت ورجل مُصلي ويعرف ربنا".

ولكنها استطردت عيوبه قائلة: "عصبي شوية ما يحبش الخروجات والاختلاط، وما يحبش المزيكا العالية ولا النور المنخفض، ودي حاجات بتضايقني، إنما محاسنه بتطغى على عيوبه، لكن كمان بيغير شوية من المعجبين".

وحكت شويكار قصة حول غيرة فؤاد المهندس عليها خلال إحدى الرحلات بالقطار، قائلة إنه كان هناك شابا معجبا بها، فأخذ في التمشية أمامها أكثر من مرة، مما أغضب المهندس غضبة شديدة، وقال لها "شايفة رايح جاي ازاي"؟

وردت شويكار وقتها قائلة إن الشاب لم يأت بأي سلوك خارج، وإنما هو معجب بها، فسكت المهندس طيلة الطريق من الإسكندرية للقاهرة.

وأقر فؤاد المهندس أن شويكار أيضاً تغار عليه، ولكنها تنكر ذلك، وأرجع البعض أن العصبية والغيرة هما سببا الانفصال، وكان محمد المهندس نجل الفنان الراحل قد صرح أن والده ظل يحب شويكار إلى وفاته وكان يحب تناول الطعام من يدها، وقصة حبهما لم ينهها الانفصال.

ومن أنجح الأعمال التي قدماها سويا حواء الساعة 12، السكرتير الفني، أنا وهو وهي، عودة أخطر رجل في العالم، وتوفى الفنان فؤاد المهندس في سبتمبر من عام 2016 أما شويكار فقد لحقت به بعد أربع سنوات حيث توفيت في أغسطس عام 2020.

المزيد: