رجلٌ انتقم لموته وهو ميت ووصية آخر كان وصية إعدام قاتليه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 18 ديسمبر 2023
مقالات ذات صلة
أغاني النجوم لأبنائهم: عمرو دياب يتصدر ووصية أحمد مكي لابنه
فيديو غدير السبتي تكشف لأول مرة من ساعدها على تخطي حزنها لموت شقيقها
وصية جديدة لإلهام شاهين بخلاف التبرع بالأعضاء

كل عام في يوم 18 ديسمبر يحتفل العالم بأكمله بـ يوم اللغة العربية، حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في كانون الأول أو ديسمبر عام 1973، ومنظمة اليونيسكو يوم اللغة العربية كيوم عالمي بسبب أنها واحدة من أهم اللغات العالمية حيث تحتوي على الكثير من المفردات والمعاني الهامة والقصص الكثيرة التي تحكي ماحدث للغة العربية عبر التاريخ، فهي لغة الضاد حيث يتحدث بها ما يقارب من 467 مليون نسمة، فهي لغة منتشرة عبر دول العالم، ليس دول الوطن العربي فقط من تتحدث بهذه اللغة هناك بعض الدول في قارة آسيا تتحدث العربية.

الاحتفال باللغة العربية

يييتم الاحتفال كل عام باللغة العربية حيث يعتبر يوم عالمي، حيث تحتوي اللغة العربية على العديد من الأمثال والحكم والقصص المليئة بالعبر التي يبحث عنها الكثير من أجل التعلم منها ومعرفة تاريخها.

رجل انتقم لموته وهو ميت.. ووصية آخر كانت رسالة إعدام قاتليه

قصة الوزير الذي أحس بأن الملك العجوز يريد به شرا، ولكنه انتقم لموته وهو ميت. أحس الوزير بأن الملك العجوز يريد به شرا، وذات صباح داهم الجند منزل الوزير وأحضروه إلى الملك، فاتهمه الملك باتهامات باطلة وقال له: "جزاؤك الموت".

قال: "أطلب قبل موتي طلبا".. قال الملك: "اطلب أي شيء إلا العفو"، فقال الوزير: "وصية تركتها لولدي في صندوق صغير وضعته تحت سريري أوصلوها إليه"، فأمر الملك السياف فضرب عنقه.

ثم أمر الملك بإحضار الصندوق فإذا فيه حبة ملفوفة بورقة، وقد كتب على الورقة: "هذه الحبة يا بني تجعلك تعيش فوق مئة سنة". فرح الملك وابتلع الحبة فمات من ساعته، وهكذا أخذ الوزير بثأره وهو ميت.

وتشبه هذه القصة حكاية نسبت إلى الزير سالم عندما أخذه رجلان ليقتلاه، فقال لهما: "أوصيكما وصية أوصلاها إلى أولادي: قولا لهما: من مبلغ الحيين أن أباهما؟". ولما سمع الولدان هذه العبارة، عرفا أن المقصود بها أبيات من قصيدة أبيهما التي يقول فيها: من مبلغ الحيين أن أباهما ** أضحى قتيلا في الفلاة مجندلا؟! لله درهما ودر أبيهما ** لا يبرح العبدان حتى يقتلا فقتلا الرجلين اللذين قتلاه.