أسرار خفية وقصص مدهشة وراء اختيار الملوك والأمراء للحية والشارب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 ديسمبر 2023
مقالات ذات صلة
أسرار عادات الطعام الملكية: ماذا يأكل الملوك والأمراء حول العالم؟
بعيدا عن الأضواء: هذه هي هوايات الملوك والأمراء
مغامرات مرحة عاشها الملوك والأمراء في طفولتهم

مرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج حكايات ملكية، البرنامج المختص في شؤون العائلات المالكة ويسلط الضوء على أسرارها، في حلقة اليوم سنتطرق إلى موضوع شيق وهو كيف يختار الملوك والأمراء شعر وجههم، وهل يلتزمون بالموضة أم يتبعون البروتوكلات أم يعبرون عن شخصياتهم أم يحافظون على تقاليدهم.

تعالوا نستكشف في هذه الحلقة القصص والخبايا وراء اختيار الملوك والأمراء للشارب واللحية..

تاريخ اللحى

كان شعر الوجه علامة على البربرية بالنسبة للرومان ولكنه كان علامة على النبل والسلطة بالنسبة لأوروبا، ولذلك كان الملوك والأمراء حريصين على ترك شعر وجههم ينمو ولكن بشروط معينة.

شروط الملوك والأمراء لترك اللحية كانت عبارة عن عدم تركها لتنمو بكثافة أو اتباع أي موضة غريبة، بمعنى آخر يجب أن تكون اللحية غير ملفتة للانتباه ولا تقلل من الإطلالة الرسمية المعتادة لدى الأمراء.

ولكن ماذا عن العصر الحديث؟ هل تغيرت قواعد وشروط اللحية لدى الأمراء والملوك في العصر الحديث؟

الأمير هاري

اشتهر الأمير هاري منذ عام 2013 بلحيته  والتي تكهن البعض بأنها طريقة لإظهار شخصيته الفريدة واستقلاله عن البروتوكول الملكي، ولكن في الحقيقة كان هاري أول أمير بريطاني يظهر باللحية في حفل زفاف رسمي، عندما تزوج من ميغان ماركل عام 2018.

وقد نال إطلاق هاري للحيته إعجاب الكثير من المعجبين والخبراء في الموضة، الذين اعتبروا أنه يضفي بها على مظهره المزيد من الجاذبية والشبابية.

وكان كتاب الأمير هاري ومذكراته الجريئة قد كشفت "Spare" أنه على الرغم من أنه حصل على إذن بإطلاق لحيته عندما تزوج زوجته ميغان ماركل، إلا أن الأمير ويليام كان غاضباً من ذلك لأنه لم يُمنح نفس الخيار. . وطلب من هاري أن يحلقها، لكن هاري رفض.

الملك ويليم ألكسندر

في هولندا بدأ الملك ويليم ألكسندر في تربية لحيته عام 2017 والتي لاقت إعجاب الكثير من الهولنديين الذين أشادوا بمظهره الوسيم والحديث.

العالم العربي

وفي العالم العربي يعتبر شعر الوجه أكثر من مجرد تسريحة وتجميل، إذ إن له دلالة اجتماعية.

الملك عبد الله

في الأردن أطلق الملك عبد الله الثاني لحية خفيفة مشذبة، في بداية الألفية ولكنه تخلى عنها في السنوات الأخيرة بعدما أصبحت رمادية.

الأمير الحسين

اتبعه في ذلك الأسلوب ولي العهد الأمير الحسين الذي أعطى شعر وجهه طابعاً يتناسب مع عمره.

ولكن ليس فقط شعر الوجه الذي يشغل بال الملوك والأمراء بل أيضاً شعر رؤوسهم، ففي بعض الأحيان يجدون أنفسهم لاتباع تسريحات شعر بسيطة لا تتعارض مع البروتوكولات الملكية.

ولهذه الأسباب يتبع الأمراء والملوك بروتوكولات معينة في اختيار شعر الوجه والرأس.